الرئيسية » , , , , , » الخليل العولةUSFP:الفساد في العرائش كائنات تمشي على رجليها إنها مؤسسات معروفة وليس ثقافة وتصور ولا جغرفيا ولاخريطة..

الخليل العولةUSFP:الفساد في العرائش كائنات تمشي على رجليها إنها مؤسسات معروفة وليس ثقافة وتصور ولا جغرفيا ولاخريطة..


على هامش ما يدور في العرائش من نقاش سياسي سواء بشكل مؤسسي معلن , أو من خلال حساسيات منظمة أو غير منظمة , أو من خلال تعبيرات عفوية لأبناء المدينة فيما يشبه نوعا من النوستالجيا و الحنين إلى ماضي جوهرة المحيط ,,, يبدو أن هناك بداية ظهور معادلة سياسية, اجتماعية, ثقافية جديدة , بشكل يوحي , إما أن هذه المكونات تريد خلط الأوراق و إعادة توزيع الأدوار من أجل إعادة إنتاج نفسها , أو بداية إرساء معادلة جديدة تغير في الشكل و تحتفظ بالجوهر , بعدما اختلت أدوات إعادة الإنتاج, و انفضح أمر النخبة التي عهد إليها بالتسيير و التدبير سواء تلك الموجودة في الواجهة , أو التي تشتغل من وراء حجاب و على أهبة الإستعداد للعب دور الإطفائي,,,,,,,,
الداعي إلى مثل هذا الكلام ما يلي :

بدأت الصورة تفصح عن نفسها , الكل يقر بوجود الفساد و الجميع يستغرب حالة الإفساد التي وصلتها المدينة حد الإستنكار و التنديد , و الكل يتظاهر و يحتج ضد الفساد , لكن السؤال من هو هذا الفساد , شكله , لونه , طعمه , ماهيته , جنسه , موطنه , هل هو إنسان مثلنا أم كائن خارق لا يراه أحد و لا يعثر له عن بصمة أو أثر , هل هو حقيقة أو وهم من الأوهام كمفهوم النسب عند ابن خلدون , هل هو شخص واحد أم تفرّق دمه بين القبائل و اللوبيات , هل هو شك مذهبي أم يقين كوجيطي ديكارتي , هل هو تمساح أم عفريث و إذا كان الأمر كذالك فهو رجل أم امرأة حثى يستحق هذا النقاش البيزنطي , هل هو مادة أم بنية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كل مجتمع يعرف عدة أشياء و يرتب أولوياته حسب التمرحل التاريخي , النقاش حاليا يروج في العرائش حول مقولة الفساد و انتقل الوعي و انتقل معه التحليل من فقط _ تشريح عناصر الفساد و الأبعاد و النتائج _ إإلى مسألة فضحه و محاربته حثى لا يبقى الجميع سجناء حكم انطباعي إجمالي ,,,,,,,,,
لكن المؤسف أن هناك نسقا في هذه المدينة يمتص و يبتلع كل الطاقات و كل الديناميات و كل الأضوات الحرة و النزيهة و كل المبادرات و الإشراقات فنعيش في دوامة البدايات و نهاية البدايات , أي ما يشبه تواطؤا جماعيا عن غير قصد و بحسن نية مع استبعاد سوء الأفعال , هكذا يسيطر على الناس شعور مؤداه فئات و مجموعات و طاقات نضالية و مجابهة كانت أو مقاومة انخرطت في مشوار ما أو مسيرة ما , لتكتشف في نهاية المطاف أن تلك المسيرة و ذاك المشوار لم يكن له أي أساس, مما يؤدي إلى استمرار الفساد كواقع.

فعوض أن تنتج عن الفساد ثقافة ظرفية خاصة به ,تنتج عنه تصورات و تحاليل تهيكله و تجعله شيئا طبيعيا , مما يضمن إعادة إنتاجه بكيفيات و أشكال تحوله من ظرفي إلى بنيوي , و هذا يؤدي بنا إلى محاكمة الواقع كما نراه و نعايشه عوض إعادة النظر في الأدوات و العقليات و الذهنيات التي أنتجت هذه المنظومة المريضة و الفاسدة و المتسرطنة .
إن الفساد في العرائش كائنات تمشي على رجليها , و تجلس في المقاهي, و نراها يوميا و وتعيش بين ظهرانينا, و أحيانا نسلم عليها و ننافقها بالإبتسامة أو بمقولة انصر أخاك ظالما أو مظلوما
إنها مؤسسات قائمة و معروفة تعايشنا معها حثى أصبحت قضاء و قدر علينا .

رجاء الفساد لا هو بتربة ولا بجغرافيا ولا بخارطة
إنه كائنات و مؤسسات فلم اللف و الدوران


_______________________________________________________________________

الخليل العولة كاتب USFP بالعرائش يُطالب بزيارة ملكية وبخطاب ملكي يخصًّ العرائش نظراًلتغول الفساد وطغيانه.. http://larachinos.blogspot.com/2013/10/usfp.html_________________________________________________________________________________
عبد الله البقالي:العرائش خارج عن دستورالدولة وإنتمائها الجغرافي ومضلومة مؤسستياً والفساد فيها ضخم وكبير وعميق..
 
http://larachinos.blogspot.com/2013/10/blog-post_22.html

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا