الرئيسية » , , , , » الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:من الدولة السلطانية الى الدولة المدنية بين أبناء الدولة والانتهازين...فأي مغاربة نحن؟

الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:من الدولة السلطانية الى الدولة المدنية بين أبناء الدولة والانتهازين...فأي مغاربة نحن؟

العـرائش
مـن الدولـة السلـطانية الـى الـدولة المـدنية...
=======================================
" و اولـى الأمـور بأخـلاق المـلك , إن أمكـنه التفـرد بالمـاء و الهـواء ألاّ يشـترك فيهـما أحـد , بـأنّ البـهاء و العـز والأبـهة فـي التفـرد" الجـاحظ/ الأداب السلطـانية
إنّ مركـزية السلطـان فـي الدولـة السلطـانية لا يضـهيها إلاّ مـركزية الشمـس بالنسـبة لمـا هـو لهـا مـن كـواكب , فالسلـطان هـو المحـدد لحـركة العمـران و الاخـلاق والتمـدن والتـاريخ والتجـارة والعـدل والحـرب والسلـم والرضـى...
وفـقاً لهـذا فـإنّ السلطـان فـي هـذه الحـالة يُصـبح ذات متفـردة يصعـب الالـمام بتشعـب تأثيـراتها وهيمنـتها بـل إنّ هـذا التـداخل بـين التمـركز والتفـرد يصـل الـى حـدِّ التـماهي , مـع البُعـد الشـرقي الـذي يُطـبع بـه الحـاكم وهـو تبجيـله والـرفع مـن مقـامه , فـإذا لـم يكـن الـهاً يُصـبح ابـن الـه أو يُصـبح ظِّـل الله فـي الارض مـع بغـية دالك مـن عصـمة , وضـرورة التفـرد فـي شـتى المجـالات الديـنية والدنـوية.
ومـن هـنا تـبدأ عـلامات الاستـبداد (أي مركـزة القـرار) والمقصـود بـه شمـولية تـدخل السـلطات دون غـيره فـي شـتى أمـور الرعـية , بـل إنّ النـسق السلـطاني يعـمل علـى خلـق تَراتـبية يتحـكم فيـها القُـرب أو البُعـد مـن الـيد العُـليا.
فـالدولة السلطـانية تجـعل مـن الحـاكم غـير طبـيعي , مُتفـرد خـارج مـألوف المجتـمع حتـى ليكـاد يتـميز فـي ملبـسه , مشـربه , مـأكله...وحـتى منـامه فـلا أحـد علـيه مَعـرفة مـكان نـوم الحـاكم ولا سريـره وهـو إشتقـاق فـارسي بامتـياز , فهـذا التمـويه أسْـلم لحكـمه و لتفـرده و يتـدرج فـي "حكم الحـزم والاحـتياط وشـرط السيـاسية " كما يُشـير الثعـالبي , إذا كـان يُفـترش لمـلوك فـارس أزيـد مـن أربعـين سـريرا بكل بهـاء الملوكـية وعـلو المقـام فـلا يُـدرى أي واحـد مـنه هـو فـعلاً منـامه.

فالتـفرد السلطـاني فـي الشخـص و فـي الملـبس والمجـلس والمـأكل...يمـكن تـركيزه بشكـل كبـير فـي كـل الاشـارات والايمـاءات والنظـرات و مَـد الـيد وتقـطيب الجـبين , وكلـها اشـارات تـروم اثبـات الـذات وتأكـيد طـاعـة الرعـية وخضـوع المسـؤوليـن , فتقـبيل وجـه اليـد مـثلاً: هـو تعبـير عـن الطـاعـة , و أمـا وإن زادت تقـبيل الراحـة برضـى السلطـان فهـو : تعبـيرعـن المـنْ مـن طـرف المقـبل وعـن العطـاء والرضـى مـن طـرف السلـطان , فالنـظام السلطـانـي يتـجـاوز السلـطان ذاتـه الـذي يُصـبح ملـزماً بالانظـباط الـى مقـتضـيات سلـوكية معـينة , إذ لا يمكـن الـزام الآخـرين بالانظـباط لتفـاصيل البتروتوكول السلـطاني ادا لـمْ يـلتزم بـه السلـطان أولاً , لـدا السـؤال المطروح هـنا : هـو مـدى قـدرة السلـطان_المـلك مـنَ التحـرر مِـنْ ثقـل بعـض الطـقوس التـي تَشُـد مـن تطـور منهـج التـواصل مـع الرعـية_المـواطنين للإنتـقال الـى نمـوذج الحاكـم المـدني ممـثلا للـدولة المـدنية , ويفـك عـن نفـسه وزر قيـود الـبلاط والطـبقة المحيـطة بـه التـي يمكـن أن تحـجب عـن الحـاكم أمـور المـواطنين وُتـزين لـه حـتى أخطـاءه و تجعـله يعيـش فـي أجـواء فُقـاعيـة...
ألَـمْ يُصـرح أحـد السـلاطين فـي آواخـر أيـامـه "الحسـن الـثاني" أنـه نـادم أشـدّ النـذم علـى الثـقة التـي منـحها لأنـاس لا يستحـقون ذالك , حتـى أضحـى الـبلاط خلـيط مـن أولاد النـاس وأبنـاء الـدولة و مجمـوعات مـن رجـال أعـمال والإنتهـازين.
إنّ الحـكم المـدني تُحمـل الـدولة كـكل بمؤسـستها الشفـافة والمسـؤولة و الـواجب محـاسبتها مـتى أَخلـت بالـواجب , فـلاَ حصـانة فـي عـدم تحـمل المسـؤولية و خـدمة الوطـن و المـواطنين , و هـو عكـس مـاهـو حـاصل فنمـوذج البـرلمان أضحـى غـرفة للإمتـيازات و خـدمة المـافـيات المتعـددة , ألـم يُصـرح فـي عقـب هـدا "عـبد الهادي خـيرات" مبـاشرة أنّ ثُلـث البـرلمانـين تجـار مخـدرات .؟
إنّ واجـب مؤسـسات الـدولة التـي تسـهر عـلى حمـايتها هـو التصـدي لتحـالفات اللـوبيات العميقـة التـي تتـبادل المـنافع و تعـمل كـل مـا فـي وسعـها لإفـشال الإنتـقال نحـو الـدولة المـدنية والقطـع مـع نمـوذج السـالف السـائد ..<< لـقد قطـع محـمد السـادس مـع مـا كـان يجـري فـي السـابق >> مـولاي هشـام العلـوي.
إنّ الخـوف الحقيـقي الأن بـدأ يتسـرب الـى مفـاصل الـدولة الحقـيقة فبعـد الخُطـب الآخـيرة للـملك محـمد الـسادس , سنكـون أغبـياء إذا لـمْ نستشعـر عُمـق الصـراع داخـل الـدولة و كبـار التحـديـات الـتي تـواجـه المغـرب مـن الخـارج والـداخل , و الخـطر كـل الخـطر هـو أن تتبعـثر قـواعد اللعـبة ويلجـأ أحـد أطـراف الصـراع الـى الخـارج طلـباً للـدعم , حتـماً سـندخل آنـذاك فـي طـور آخـر أكـثر فتكـاً فـي اللعـبة , وهـدا مـا يُفـسر ربمـا إصـرار المـلك عـلى التـذكير بقيـم الوطنـية وحـب الوطـن .
إنّ العصـابـات التـي إرتـوت مـن دمـاء المغـاربة حتـى تعملـقت لَـمْ تعـد تقـبل بأقـل مـن استمـرار هيمنتـها واقتـسامها خـيرات البـلاد , وأيُ عـائق لهـا ربمـا سـيدفعها الـى استـعمال كـل أدواتـها ومغـامراتهـا ...
فحينـما نسـمع النسـق الثـوري للخُطَـب الملـكية وتعبـيرها بصـوت عـالي عـن مكنـونـات الشـعـب المغـربي لاَ يَسعُـنا إلاّ التفـائل , لكـن حـين نعـود الـى واقـع التدبيـر و مسـؤوليـة الـدولة و مسـؤولـي النـُخب السـياسية فـي التـنزيـل , لا نَـرى غيـر شبـاط واللبـار وتدبـير (سي دي جي) ومشـروع (بـادس) ومسـبح الأميـر مـولاي عبـد الله وفيـاضنات الجنـوب ومـوت الأطـفال بالبـرد فـي الجـبال وزحـف المجـاعة بالمـذن وإخـتلال العـدالـة...
تنـفتح أسئـلة عـدّة إذن علـى المجهـول ولا يسـعنا إلاّ أن نقـول:

بالله عليـكم ألاّ يسـتحق هـذا الوطـن ولـو قـدر يسـير مـن دعمكـم ؟
ألاّ يستـحق ولـو نـزراً قلـيلا مـن حقـه فيـكم ؟ فأيُ مغـاربة نحـن ؟

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا