الرئيسية » , , , , » من أجل تكريس ثقافة الاعتراف و العرفان بقلم : عبد القادر العفسي

من أجل تكريس ثقافة الاعتراف و العرفان بقلم : عبد القادر العفسي

 

من أجل تكريس ثقافة الاعتراف و العرفان 

  20 أبريل 2022

 بقلم : عبد القادر العفسي

من أجل تكريس ثقافة النفس الايجابي و استحضار نماذج لشخصيات آثرت في المشهد العام بإقليم " العرائش " و مدينة " العرائش " بالخصوص ، و من أجل بث النَفس و العطاء و الكاريزما و الحضور .. نستحضر اليوم شخصية كان لها الأثر الكبير في العمل من أجل وضع قاطرة إقليم " العرائش " على سكة التقدم و التنمية ، و لعل استحضار هذه الشخصية يجد رهينتيه في حالة الخواء و الضبابية و استعمال مؤسسات الدولة في مسلكيات غير مقبولة (ذاتية) التي تسود مستوى التدبير العام .

نستحضر اليوم أحد أطر الدولة بإقليم "العرائش " التي لازالت بصماتها بادية للعيان و مجهوداتها لا يتناطح عليها اثنان ، و لمساتها بارزة فاقعة للعيان ، إنها شخصية السيد " نبيل الخروبي " العامل الأسبق لإقليم " العرائش" الذي بصم بعمق تدبيره و خبرته وتواجده الميداني و انفتاحه و الحسمي في قراراته ...

و بالرجوع فترة تولي هذه الشخصية الوازنة لأمور إقليم " العرائش " لا يمكن إلاّ تسجيل النقلة الكبيرة التي عرفتها طريقة التدبير الترابي و الحكامة بهذه المنطقة ، و لعل تهيئة " المخطط الاستراتجي الإقليمي " كان من أبرز الإشارات الجد إيجابية التي علقت من أمور كثيرة عدّة بذاكرتنا الجماعية و الذي تم إعداده بانفتاح و مشاركة كافة القطاعات من أجل نهضة إقليم "العرائش " العميقة بعيدا عن الكلام الفارغ و كهنة المعبد و زمرة" التوزيع العادل للفساد " و الدعاية السوداء و الأكاذيب و التزييف و التضليل والتصابي ...

إنّ العمل الجبار الذي تركه أو أنجزه السيد "نبيل الخروبي " العامل الأسبق لا جدير أن يُعطى به المثل خاصة على مستوى إبعاد كل الفاسدين و المفسدين من مصدر القرار ، والدفع بأصحاب الأفكار الجديدة و التجديدية لتبوء مكانتهم الحقيقية و الترافع الدائم  من أجل مصلحة إقليم "العرائش" و جماعاتها كافة لدى الجهات المركزية .

إنّ المناسبة هنا هي شرط ، فما أحوجنا إلى إظهار الإيجابي داخل إقليمنا و تقعيد ثقافة الاعتراف و العرفان لمجهودات التي يبدلوها أي كان خاصة إذا كان من حجم المسؤولية الترابية كعامل ، فالسيد " نبيل الخروبي " ليس في حاجة لنا للإدلاء شهادة في حقه لكننا ندرك أنّ التاريخ يُسجل ! و واهم من يظن غير ذلك ، لدى فإننا نسجل بشكل ايجابية فترة هذا الرجل ، نعم ! هذا الرجل المتميز ذو الأفكار النيرة و الكاريزما الخاصة كانت من أبهى مراحل التدبير الترابي بإقليم " العرائش " .

بالتالي إن التفاخر بالاعتراف مرسخ في تربية المغاربة و ينم عن مكارم الأخلاق و يؤكد على الصيغة التي يجب أن تتوفر في مسؤول وطني نبيل يعكس وجه الدولة و مواقفها الصادقة مع المواطنين و كذلك يعكس الجدارة في الثقة المولوية  لصاحب الجلالة دامت له العزة ، لأن الرجل كان حقيقة يملئ كرسيه و يملئ الواقع و متواجد و مضطلع على كل كبيرة و صغيرة و لا يكفيه بما يُقدم له من رسمي ، بل يتفقد الأمور شخصيا و بطريقة بسيطة و عادية منفردة و متفردة ... و حتى لا نكون جحودين و بمناسبة رمضان الكريم نتذكر هذا الرجل و أتمنى أن يسعفني الحظ و أتذكر رجالات و نساء  آخرين أعطوا لهذا الإقليم و لمدينة " العرائش" بصمة ايجابية و تركوا توقيعا طيبا في نفوس ساكنتها .

شكرا السيد "نبيل الخروبي " اللهم كثر من أمثالك
وكل عام و أنت بخير و حب و سعادة تغمركم

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا