الرئيسية » , , , » الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:بعد البلوكاج السياسي و البلوكاج الاجتماعي ، ماذا بعد؟

الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:بعد البلوكاج السياسي و البلوكاج الاجتماعي ، ماذا بعد؟


العرائش تيفي:
بعد البلوكاج السياسي و البلوكاج الاجتماعي ، ماذا بعد؟

توقيع:عبدالقادر العفسي

     استمرت وضعية  "بن كيران" في المنزلة بين المنزلتين  لمدة تجاوزت 5 أشهر ، وتم تفعل المثل المغربي الدارج الذي يقول: "طْلَع تْجْني الكَرمُرص و قاليك شكون لِكاليها لِيِكْ"
 
ثم بعد ذالك " أزيح " السيد "بن كيران" و بقي الكرموص حتى تعفّن و جيء بطبيب نفسي إدراكا لكون المغاربة أكثر من 60 في المئة يحتاجون لعلاج نفسي ربما..!

و تعملق الحراك بمدينة "الحسيمة" و امتدّ إلى أنحاء شتى من الوطن ليخلق حالة من البلوكاج الاجتماعي ، حيث تعاملت معه الحكومة بمنهجية لا تمت إلى دولة المؤسسات ، و ظهر ارتباك كبير في التوفر على المعطيات و في اتخاذ القرار رغم أنّ الوضع كان مرشحا و وضحا مند البداية ، ورغم _كذالك_ أنّ السيد "العثماني" رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية و رئيس الحكومة كان عليه أن يكون سباقا في اتخاذ الاجرءات الكفيلة لنزع فتيل التوتر إلاّ أنّ بعض الأجنحة داخل "البيجدي" المحسوبة على "بن كيران" كانت فاعلة في التأجيج و ركوب موجة الحراك ليس قناعة منها بل للتشفي.

و رغم أنّ الحراك في ربوع الوطن يعرف تعبيرات سلمية تشارك فيها بالأساس أطياف يسارية إلى جانب  "العدل و الإحسان" فإن المفاجأة كانت في تواجد مناضلي " الأصالة والمعاصرة" في هذه التظاهرات ، ثم جاءت الخرجات الإعلامية للسيد " إلياس العماري" لتؤكد بالملموس استشعاره بوجود قرار لتقليم أظافره ، فالريف كله لم يعرف إلاّ أميرا واحدا فقط و لايمكن المغامرة بإنتاج أمير جديد.

 إن هذا الشعور جعل زعيم حزب "العدالة والتنمية " السيد "بن كيران" و زعيم "الأصالة والمعاصرة" السيد "إلياس العماري" يلتقيان من حيث لا يحتسبان ، فكلاهما لمصلحتهما ركوب الحراك لأنه "الملاذ الأخير" و التحّصن وراءه.

فالحراك إذن خاصة في مدينة "الحسيمة" إضافة إلى التفعيل على الأرض من المناضلين الشرفاء ، فإنّ هنالك جهات عدّة تُحاول استثمار صرخة الكداح و ضغط الجماهير الشعبية لإبراز حاجة الدولة لهم ، رغم ما هو واضح من فشل هذه الأحزاب و رغم الدعم العمومي التي تستحوذ عليه في تأطير الساكنة.

فإذا كان هنالك مخرجات لهذا الوضع العام بالبلاد ، فأكيد أنه يستلزم التفكير الجدي و الحقيقي من طرف الجميع لإنتاج حكومة جديدة وفق انتخابات حقيقية ، فنحن نُفضل أن نرى "الزفزافي" في البرلمان و ليس في "عكاشة" على الأقل  "نْتهانو مْشِي كْماْمر لْسقو فْي القَهْرمان".

http://larachetv.com/news719.html

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا