الرئيسية » » الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:ساكنة حي السلام بالعرائش تستغيث..؟

الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:ساكنة حي السلام بالعرائش تستغيث..؟


ساكنة حي السلام بالعرائش تستغيث..؟
مراسلة: عبدالقادر العفسي

على الساعة 10:15 ليلا يومه 2017/12/9 بقاعة "اليعقوبي" سيئة الذكر لدى الأوساط المجتمع العرائشي ، وقع حادث مؤسف نتيجة تفجر مفرقعات قوية المستوردة من البلد الجار "اسبانيا" حسب المعطيات من عين المكان ، و المعلوم أن الدول المغربية اتخذت قرار موجبا بمنع مثل هذه المواد التي يمكن استعمالها في أعمال ذات طابع إرهابي و التي ما فتئت الدولة محاربته بتخصيص ميزانية كبيرة لرصد مثل هكذا مواد و نظرا للسمية التي تحتويها ، و يطرح سؤال في هذا الموضوع :من أدخل هذه المتفجرات المحظورة قانونا إلى البلاد..؟

و على نفس الصدد  ،  فالحادث المؤسف تسبب في فزع الساكنة و أخرجهم من منازلهم حتى البعض منهم كانوا عُراة لشدة الخوف الشديد ،  ثم اغشي على مجموعة من الأطفال واختناقهم بسبب الدخان الكثيف مما اضطرهم إلى استدعاء الإسعاف و حمل البعض إلى المستعجلات ، حيث استجابت وكالة تطبيق القانون "الشرطة" إلى نداء الساكنة ، وتم استدعاء صاحبة القاعة و سكان الحي إلى مقر المديرية الإقليمية و حرر محضر في النازلة ، بعدما حاولت مجموعة من شباب الحي التدخل لولا تواجد بعض العقلاء بعين المكان باللجوء إلى قوة القانون.

و تجدر الإشارة أن القاعة الحالية كانت مستودع لقنينات الغاز قبل أن يناضل أهل الحي لإلغائها نظرا للخطورة التي كانت تهددهم ، لكن استبدلت بقاعة للأفراح لتتحول حياتهم إلى جحيم آخر ، فالأفراح  التي  تقام بالقاعة بحسب الساكنة ذو صنفين إما أصحاب العرس يحملون السيوف في وجه الساكنة بتركهم ، و آخرون يلجئون إلى التوسل باعتباره فرح واحد في الحياة ..!

فمن يحمي هؤلاء الساكنة ..؟ و هل حكم على هؤلاء المواطنين بالعذاب و الجحيم ..؟ و هل حقا تتواجد مؤسسات ..؟
أسئلة في ذهن المواطن بحي السلام  ، فقد اعتبروا أن هذا هو الإنذار الأخير بعدما التجأت إلى كل المساطر القانونية في الشأن ، و مطالبتهم السيد رئيس المجلس البلدي بسحب الرخصة ورفع الضرر عن الساكنة ، مع إخطار السيد "حكيم سعدون" كمنسق لقاعات الأفراح بالعرائش في الكثير من الأحيان،  لما تسببه هذه القاعة من إزعاج طول السنة للأطفال و الناشئة من متمدرسين و كذا كبار السن و المرضى و الرضع و كحق إنساني في الراحة والنوم .

و لبد من الإشارة هنا أن تلك البقعة الأرضية المقام بها القاعة هي ملك "الأشغال العمومية" تم  استغلالها لصالح صاحبه في أواخر الثمانيات نظرا لنفوذه من أجل الميزان العمومي ... و يطرح السؤال هنا : هل المندوبية صاحبة المُلك في علمها النشاطات ذات الطابع الاحتفالي  ؟ و هل هو ضمن عقد الاستغلال ؟ و هل بعلمها كذالك أن المِلك تم كرائه للغير مرة اخرى الذي يخالف الاستغلال..؟

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا