الرئيسية » , , , , , » الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:عقيدة ديبلوماسية جديدة...

الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:عقيدة ديبلوماسية جديدة...


العرائش تيفي:

عقيدة ديبلوماسية جديدة...

بقلم : عبد القادر العفسي

الأمر لا يتعلق بالسياسية ولا بالجغرفيا ولا بالتاريخ ، الأمر يتعلق بفهم عميق لشروط إستمرارية وجودنا و وجود وطننا ...
  إفريقيا ليست خارجنا بل نحن فيها ، و المغرب ليس خارج إفريقيا بل هو فيها ، رغم ما يُحاول البعض تغطيته بالغربال ، أخيرا ظهر الحق وزهق الباطل .
 هي أوثان تتداعى ، فهل نحن قادرون على تتبع المنهج الجديد ؟ ، هل يمكن لساستنا الأشاوس خلق تأمين تكميلي  للقضايا الحيوية للبلد؟ ، الأمر مشكوك فيه.

حين صوتت  "جنوب السودان" ضدنا ، لم ينزعج "الملك" ولم يُبدل خططه ، فالطبق الساخن لا يؤكل إلاّ باردا كما يقول الأمريكيون ، فأرسلنا مستشفى ميداني و أكمل  "الملك" زيارته  ، فكانت النتيجة مراجعات عدة من طرف الآخرين.

نعم  فمراجعة الموقف ليس عيبا ، لكن التمادي في العيب هو منتهى التبخيس لقيم مشتركة ، نعم لن نقدم أي تبرير لأي عنف  أو مضايقة  ، لكنه لا يمكننا أن نسكت عن الوقاحة في ممارسة عنف رمزي إتجاه ملايين من الشعب المغربي بإحراق علمهم أو دسه بالأقدام أو إنزاله من العلياء .

أليس من الغريب أننا حين بدأنا نكسب مراجعات من خارج الوطن ، نفاجئ بظهور "نعرات نكوصية" لا يُعلم مغزاها و لا أهدافها ، خاصة حين تمس بقدس الأقداس "العلم الوطني" هويتنا جميعا و رمزنا.
المغرب يتجه لتمتين تواجده بالقارة و إعادة إنتشار مُوفقة ، معتمدا على عقيدة ديبلوماسية جديدة عُنصرها الأساسي البناء على كافة المستويات ، عقيدة تم عصرها في رفوف التجاريب و رجالات الدولة ، سيمفونية رائعة و مايسترو أتقن التوجيه و أحسن الإلقاء و تواضع في الشيم فَكبِر في القيم.

و كل مرة و أنت على خير "ما جيستي"   

http://larachetv.com/news380.html

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا