الرئيسية » , , , , , , » الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:خيال مستوحى من العثرات 2/حيوانات لتسلية سكان العرائش

الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:خيال مستوحى من العثرات 2/حيوانات لتسلية سكان العرائش

خيال مستوحى من العثرات 2
حيوانات لتسلية سكان العرائش
_________________


غالبا ما يعشق سكان مدينة العرائش زواياها و الأمكنة المتعددة... خاصة تلك المنتخبة التي تتواجد فيها الحيوانات ، للعبث معها و مداعبتها ،فمعظمها وديع في الظاهر ...لأن أصحاب هذه الحيوانات يفسرون للسكان طريقة التعامل معها بشكل لا يفهمونه ، لذالك تم تدريبها لتنفيذ الأوامر بطريقة عجيبة غريبة حتى و إن كان الأمر تخريب كل نبتة يتم إنباتها و تحطيم أمال سكانها ، وعن تجربة، إليكم حكايتان مع هذه الحيوانات:

التاريخ و الكلاب:
_________
في سنوات خلت عندما كانت العرائش بوطأة "بوسيف" مرورا ب"الصحراوي" إلى "الترغي" ؛ اتسمت المدينة بنوع من الهدوء و البساطة في التدمير و الحقد وشيدت صروح من عظمة البؤس و الفساد و الانجازات من وكلاء و مكلفين بعادات خارقة للامتصاص ، إنها حضارة متكاملة من الانحطاط ... حتى أتى ذات مرة صديق لي لنقرر التجوال في هذا التاريخ و أن نمارس هويتنا في مداعبة الكلاب المدربة ، فاستأجرنا كلبين من أسياد الكلاب الذي يعتاش على التأجير و أخبرناه مسبقا أننا نملك رغبة في التجوال بالمدينة ، أعجبه الأمر بشرط الدفع له ، فأخذنا الكلاب و هي تشتم وتُجاري نفسها ، و اتجه المؤجر إلى سكان آخرين ...انطلقنا نجول و نتسابق مع تلك الكلاب و نحن نرفع الصوت عاليا لحثها على السرعة (عو عو عو...) ، لكن فطنا متأخرين أنها انجرفت إلى الشاطئ مسرعة ولم تلتفت لأوامرنا و ارشادتنا ...تتجها يسارا في أغلبها و تنحني الى جهة اليمين .... وبعد تعب طويل و جدنها تقف بجانب سيدها ، فابتسم بوجه الوسيم:
هل استمتعتم ، قلنا له : لا 
قال: هل رأيتم ماذا فعلت كلابي بالشاطئ لقد أفرزت غائطها في كل مكان..فاستغربنا للأمر و قلنا له لما ..؟
قال: دربتها على ذالك فالذي دخل إلى العرائش مهذبا بانيا مكملا لسابقه ...
قلنا له من ..؟ 

قال : "النوحي"..فنحن من ندرب الكلاب وهذه البقعة من الأرض نضاجعها أين ومتى شئنا ...!!!
فغضبنا لقوله فقلنا : هل نحن استأجرنا الكلاب أم الكلاب هي التي استأجرننا ..؟

حمير شمال إفريقيا:
__________
زارت عائلة تقيم بالديار الفرنسية شمال المغرب ، فجلبتهم الرياح إلى مدخل العرائش ، فأثار انتباههما حمير على حاشية الطريق وسائقهم و امتلئوا سعادة فقالو : (أو منديو) ، فامتطت شابتان جميلتان حمارين ويرمقهما أخوهما الأكبر ، و كانت غبطتها عارمة لهذه التجربة الاستثنائية عن أفلام الهليوود ، فأخذا يلتقطان الصور ببعضهما البعض و الضحكات ترفرف عاليا ، فتوقف أحد الحمير وهو يتبول بشكل طويل برائحة نتة فصرخت أحدهما ، فقالت :ماذا يقع ؟ ولما يتبول ..؟
قال سائق الحيمر بالفرنسية: (بوزوا داغوجو) و هو يقترب من مبولة الحمار يصطنع الإنصات...

فقالت: (داكوغ) ، لكن الحمار استمر في بوله ، و اتجه سائق الحمير بقوله: (ارا أرا...متنوا)
و اضطرت الفتتان للدفع للحمار و سائقه ، وتوقفا عن التبول ، و رجعا إلى المكان الذي انطلقوا منه ، و أخوهما الأكبر يراقب الأمر.. فهرع ليضطلع ، فأخبرتاه احدى أخواته بما جرى و عن توقفهما الطويل بقولها : (لان أبوزوا داغجو)
فمتلك الغيض أخوهما ، ففر سائق الحمير مهرولا ضاحكا منشرحا يرقص كالقردة .

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا