الرئيسية » , , , , , » حفدة غوبلز...مقال يعري على بنية الفساد و أدواته

حفدة غوبلز...مقال يعري على بنية الفساد و أدواته



حفدة غوبلز... 

بقلم : عبد القادر العفسي

المشهد الأول / رسالة إلى السيد العامل:


السيد العامل المحترم ، لأنك أغلقت صنابير الريع ، و لأنك ألغيت طقوس العطايا و الأظرفة ، و لأنك شددت على التركيز في عملك و إخراج العرائش من بين براثين السياسوية و المدنية الريعية ،فإننا نطالب برحليك..!؟
لأنك نزيه و عملت على ضبط إدارتك و دعم الموظفين النزهاء و الأكفاء و دعمت كل من يعمل في صمت و بدون بهرجة سواء داخل العمالة أو الجماعات الترابية ؛ و أقفلت بابك عن دموع تماسيحنا التي لا تحب إلاّ العيش في المستنقعات ، فإننا نطالب برحيلك..

السِي العَامْل: رَاه حْنا كَنْهضرو مْعَاك ، وَاشْ ما تْشُوفشِي فِينَا بْعَينْ الرَحْمة ، وَ خَا كَنْغَوتُو عْلِيك وِ نْقُولوا  عْليك إرْحل ، رَاهْ غِيرْ شْما يْقولونَاشِي الناس ارحلوا...وَاش فْهامْتنا وْ لا لا..؟

إننا نكره كمجتمع "بقباقي" و "وقواقي" الذي يبني آراءه إما بفتاوى الجهلاء أو بكؤوس الخمارات ، نخشى يوما علينا زمهرير و نخاف أن يرمنا الناس بالحجارة..

ارحل السيد العامل الله يرحم الوالدين ، ارحل لقد حولتنا إلى معطلين عن العمل ، نريد من يكمل و يؤثث معنا المسرحية ، فلعبك النظيف أحرجنا أمام الجمهور و قطع علينا أشياء عدّة ، إذا لم ترحل فربما غدا سنشتكيك إلى رئيس الحكومة و ابن العمومة و إلى الدول المعلومة ، عساها تتدخل لتجعلك تغني معنا : حَلوما يا حلوما...


المشهد الثاني / حماية حقوق الحيوان:

تتعرض الحيوانات البشرية لمدينتي العزيزة إلى كل أشكال التسلط و الترامي و مصادرة قراراتها ، فالجميع يُدافع عنها و لا أحد يهتم بها ، ذهب زمن كان "عز الخيل مْرابطها" أما الآن عندما انكسرت مرايا الحقيقة و ضهر الزيف و البغاء المدني ، نجد "بيت النعاس" و عائلات بأكملها تكون نسيجا جمعويا و مدنيا و سياسيا و نقابيا و تابوسيا ...
رئيس هذه الجمعية هو كاتب عام جمعية و أمين بأخرى و مستشار بأخرى و مقرر بجمعية عاشرة ... المهم هو البحث عن المنح ، سب و قذف للمجلس الإقليمي إذ لم يُمرق  لهم ، حملة عشواء على المجلس الجماعي إذا لم يدغدغ أيديهم و التدخل في شؤونه و تسعير العداء و تبخيس تسيره ، ثم رفع شارات النصر و شن حملة على العامل "النوحي" و خلق ضجيج إعلامي من فراغ  ، و كأن العرائش فلتانة .. حتى "يْفِهم رَسو" و يفتح لهم الباب .

آه ،على حيوانات مدينتي "بْقَاتْ بدون علاّف وْهو يْضْربها تْلاف خْصا غير تْشافْ و تْولي مْحشيا مع الخْرافْ..
وَاشْ عُمْركم شُوفتو  شي مليونير كِيدافع على حقوق...خَلِوْونا ما نهْضْروشي بْزاف..

تحية حيوانية 

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا