الرئيسية » , , , , , » من يريد رأس السلطة الاقليمية بالعرائش ..؟ بقلم : عبد القادر العفسي

من يريد رأس السلطة الاقليمية بالعرائش ..؟ بقلم : عبد القادر العفسي


من يريد رأس السلطة الاقليمية بالعرائش ..؟

 

 بقلم : عبد القادر العفسي 

يقول الله تعالى في محكم تنزيله : ” إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ” صدق الله العظيم .

من بين أهم تجليات تدحرج الفكر السياسي بالعرائش إلى مستوى الضحالة أن لا يتم التميز بين النقد البناء المبني على الغيرة الوطنية و المصلحة العامة ، و بين الاستهداف الشخصي و التحريض و الشحن دفاعا عن موقع سياسي أو ريع حزبي أو مدني .. ألاَ يمتلك البعض الجرأة للوضوح و الحديث ! بل و تقديم النصيحة و الاقتراحات و الانتقادات بشكل واضح و يعبر عن تحمل المسؤولية السياسية و الخيارات الوطنية !

إن أسهل الطُرق لإخفاء الحقائق و أثار الجريمة هو اشعال الحرائق ، فمن الذي له المصلحة في طلب رأس السلطة الإقليمية و توهيم الصورة بطرق خرائط سياسية وهمية وخلق نقاش غير حقيقي بعيد عن واقع الحال و يتجنب الخوض في المشاكل الحقيقية للإقليم و المدينة! و كأن كل ما يهمنا هو الانتخابات! فإذا كانت لنا نخب حقا سياسية أو مدنية فعليها أن تمتلك الجرأة و تتجه مباشرة إلى مكتب السيد ” العامل ” و تطرح عليه تصوراتها و تخوفاتها و اقتراحاتها و انتقاداتها و ليس أن تختبئ تحت الأرض في الخنادق و تطلق أعيرة التهويش ، لأنّ ذلك سيتم اعتباره فقدان للمصداقية و خوفا من المحاسبة و هزيمة أولية حتى قبل بداية المعركة .

فنحن حقا في أمس الحاجة إلى نخب مِقدامة واضحة الصورة مكشوفة الوجه في زمن ” كورونا ” بدون كممات تستطيع ايصال صوت المواطن و تأطيره إلى الجهات السلطوية الحكماتية بدون اشعال الحرائق ، لأن الوضع يحتم في سياقه الوطني النصح و التناصح ، بالتالي من هي الجهة التي تعطي ” صْبَاعْ تَحْتْ ْجْلاَبة ” :

_ هل هي الباحثة بعد فقدان مصداقيتها عن موقع في الخريطة السياسية ؟
_هل هي طائفة ” الاكليروس ” المنتشرة في معظم الهيئات الحزبية و المدنية..و التي تُحاول الحفاظ على ريعها و ثقافة العطاء ؟
_هل هي الجهات التي أُغلقت في وجهها أبواب العمالة و ” التْبَحليس “السري و العلني ؟
_أم هي جهات بدأت تنظر بحذر إلى التحركات الاقليمية مؤخرا بعين الريبة و تخشى أن ينال الحساب منها ؟
_أم هي الجهات التي تُحاول أن تجعل بين واقع الحال و السلطة الاقليمية ” صْفاية ” و لا تمدها إلا بما تريده من أخبار ؟
_أم هي الجهات التي تخرق القانون في تدبيرها للشؤون الترابية و الجماعية ، مُنْزعجة بما قد تكون من ارتدادات عليها في حالة نهضة السلطة الاقليمية ؟
_ أم هي ” البارونات ” الكبار الذي يتحدثون بامتلاكهم للإقليم و يحاولون تأكيد قوتهم وجبروتهم على أرض الواقع للتشكيك في كل شيء ؟

إنها محاولة أولية و قراءة بسيطة في ظل وضعية غير طبيعية لاحظنا من خلالها انعدام الحس الوطني ، و أنّ الوطن عند البعض : كم يدر من حليب ريعي من أثداء هذا الوطن ؟ فتنتفي كل القيم المغربية الأصيلة لتبرز أنياب البشاعة و النمطية الضباعية في الافتراس .. حقيقة لا صوت يعلوا فوق صوت الافتراس ، أمّ الوطن فقد أضحى عند البعض مجرد قنطرة لِلَعق دماء هذا الشعب و عرقه من أجل الحفاظ على امتيازات وريع ساقط و لو ذهب الوطن إلى الجحيم ، فالفوضى ليست دائما خلاّقة !

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا