الرئيسية » , , , , , , » الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:السلطة ودكاكين السياسة و معاهدة الحماية..و تنبيه لعامل إقليم العرائش من هؤلاء لتجنب نثر سم التحريض على موظفه..في:أجمل مؤخَّرة في العرائش…؟

الدولة بالعرائش بيئة حاضنة للفساد:السلطة ودكاكين السياسة و معاهدة الحماية..و تنبيه لعامل إقليم العرائش من هؤلاء لتجنب نثر سم التحريض على موظفه..في:أجمل مؤخَّرة في العرائش…؟


أجمل مؤخَّرة في العرائش…؟


توقيع : عبد القادر العفسي

تُعرف عملية تكبير المؤخرة والفخذين مشكلة مع تقدم السن أو الشراهة… وعندما تفتقد إلى المرونة المثالية بسبب ما يعرف طبيا نقص في كولاجين يتطلب الأمر إلى عملية جراحية عميقة لإستأصل هذا المنظر المزعج
فنجد في كتب التاريخ الحديث في الموضوع باعتباره حس جمالي استطيقي يميز الإنسان ككائن عاقل عن الحيوانات، لذلك نجد الاهتمام خاصة لدى النساء للطبيعة وتماهيها الجمالية المتفوقة عن جنسها الآخر ومن أهم صفات الأنثى (بعيد عن خصوصية النوع) مقياس وجوها في صراعها الدائم مع مثيلتها، فوصف الشاعر ‘‘كعب بن زهير’’ في قصيدته ‘‘البردة’’ فقال: هيفاءُ مقبلة عجزاء مدبرة _ لا يشتكي منها قصر أو طول، و‘‘العجزاء’’ هي المؤخرة ذات القوام والممتلئة والدقة بها.
وليس من سبيل المصادفة الربط بهذه المقدمة أن نتحدث عن ‘‘المؤخرات’’ وقرار وزارة الداخلية المغربية ‘‘تحرير الملك العمومي’’، والكل شاهد الآليات، رجال السلطة، مسئولين… بباقي مناطق المملكة في تحرك وهمة وكَم الرشاقة والقوام الجميل بخفة وانضباط، لكن ب‘‘العرائش’’ شيء آخر، وهنا علينا أن نستعرض الذكرى الأليمة للمسئولين قبل التطرق إلى الموضوع، حين كانت شعارات الإصلاح تُرفع، كان أغلبية المسئولين لا يعرف ماهيتها وكانت جميع المؤشرات تدل على أنهم أضحوا أشرار ولم يؤمّنوا حاجيات المواطنين، بل اتخذوا من النهب والسرقة والتواطؤ مع العصابات السياسية للتزوير والسرقة وإمداد المتابعين من طرف القضاء ب‘‘شواهد الاحتياج’’ وتفويت الأراضي في برنامج ‘‘مدن بدون صفيح’’…إلخ..
كانت معاهدة ‘‘حماية’’ بينهم وبين كل أصناف اللصوص بالمدينة… فتسربت يوم بعد يوم أخبار عن قوة الإفساد بين رجال السلطة وبعض المسئولين ومالكي الدكاكين السياسية، فنشأت حضارة عظيمة تغولت حتى أضحت ترتبط مع صغار التجار، إنه سلاح ماكر وفتّاك، أخضع كل مسئول لقبضتهم وكل خصومهم، ولو ذهب مسئول كل أربع سنوات يُلقي تعاليمه للتالي بوضع بالمدينة وحال سكانها البسطاء… حتى ترهّلت كل مؤخرات المسئولين بسبب الثراء والشراهة والراحة على عرق المواطنين والبسطاء من الناس….

وفي الوقت الحالي، نزلت الفضيلة إلى كوكب العرائش للقطع مع التسلط واستخدام النفوذ واستعباد الناس نوعا ما، وتحركت السلطة لأول مرة ل‘‘تحرير الملك العمومي’’، فكان لابد من تتبع هؤلاء ومدى الالتزام بهذا التكليف في تنفيذ القانون..؟

فكانت النتيجة أن هذه الحملة تنطلق من 9 صباحا لتنتهي في الثالثة بعد الزوال؟ مع اقتطاع أوقات شرب القهوة والأكل كحق بيولوجي، ومع حلول ساعة الليل يعود كل شيء لحاله.. فقبل هذا تكون الإخبارية لدى الجميع..؟

فما يحدث هنا بهذه المدينة ليس غريبا عنا لكنها توتير القلق وتغدي النفوس بالحقد وتشتت الإيمان بالدولة ككل وتوقظ ميول الانحراف حقيقة، فهؤلاء لا يدينون للوطن وللمواطن بأي ولاء غير خدمة المال وتكنيز ‘‘المؤخرات’’ التي أضحت بشعة وهم يتحركون بصعوبة، إنه عُرف المؤخرات، قانون عظيم للسمع والطاعة ولو تضرر الوطن..

سؤال لرجال السلطة وموظفي جماعة العرائش وعصابات السياسة: أليس لكم نموذجا في ‘‘القائدة’’ بمدينة ‘‘أزرو’’ عبرة..؟ أم هل تريدون أن نحتفل باليوم الوطني للمؤخرات المقززة بالعرائش..؟ لكن إن كان هذا الاحتفال ضروري ماذا عن الهوية الوطنية هل ستتحول إلى هوية مؤخرات..؟ وهل أمسى بعض رجال السلطة يتفاضلون على النساء بمؤخرتهم كما أشرنا في بداية المقال..؟

كل هذا عبارة عن تصورات من الهواجس لكن غير مستبعدة، إذا لم تُسارع الدولة إلى مواجهة هذا القانون العظيم ‘‘للمؤخرات’’ بحزم عبر عملية جراحية عميقة تستأصل الترهُّل بانتهاج مبدأ الملاحقة والقانون والولاء للوطن، ولنا في زمن ‘‘أحمد مفيد’’ ومسئولين قبل السيد ‘‘مصطفى النوحي’’ والسيد ‘‘نبيل الخروبي’’ كُلفة ندفع ثمنها.
وعلى سيرة السيد ‘‘مصطفى النوحي’’ ونشهد له بالوطنية والولاء والاحترام والتواضع، لكن هنالك مأخذ سيء عن موظفين بنفوذه الترابي أصحاب المؤخرات والاختلاط مع نظرائهم في الدكاكين السياسية، فقد تواردت أنهم في خضم أجندات مرسومة، أسسوا جمعية ‘‘الرفق بمؤخرتنا’’ للتبرع عليكم بالغزل والمحاباة وتجنب دفع الغرامة عبر تطبيق: ‘‘أنت فأل حسن سيدي النوحي’’ لكن كاتبك العام وبعض موظفيك ورؤساء أقسامك متطرفين ويميلون إلى المعارضة..؟
كانت هذه نهاية قصتنا عن التكسب المربح والمؤخرات لأجمل مؤخرات التي تتطلب الصقل بمهرجان تحرير الملك العمومي، وكل الإحالات هنا لا تقبل الظلام بل هي دعوة: ‘‘اتقوا الله في الوطن’’، والباقي وحي الهواجس رغم تطابق بعض الأسماء فهي صدفة وخيال.

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا