الرئيسية » , , , , , , » ملف النظافة:بالعرائش و القصرالكبير بقلم:عبد القادر العفسي

ملف النظافة:بالعرائش و القصرالكبير بقلم:عبد القادر العفسي

 



ملف النظافة : بالعرائش و القصر الكبير

7 يوليو 2020

ملف النظافة : بالعرائش و القصر الكبير
بقلم : عبد القادر العفسي

حول ملف التدبير المفوض لقطاع النظافة بإقليم العرائش : العرائش و القصر الكبير
يُحكى أنّ …

يحكى أنّ فتل ” الكسكس ” ( بالطريقة القديمة ) مهارة لا يتقنها الجميع ، فهو يحتاج إلى معرفة و تأني و طول النفس ..
و يحكى أنّ مسار إعداد ” قصعة ” النظافة بإقليم العرائش كانت تحتاج إلى “تْفْوار ” ( طهي الكسكس) بتأني ، ولدوران عّدة على البخار …

و بما أنّ كثرة التكرار تعلم الحمار أو تُحمرن العالِم ، قد تصادف أن تم الأمر في حيين متجاورين من إيالة العرائش .
و بما أنّ النظافة من الإيمان فلما لا يتم إدماجها في مقررات “كورونا ” و البدء بالتجريب في حي الفلاحين و تمرير ” القصعة ” بكل توابلها أمام ألسنة الذواقة الرفيعة و بتقنيات بيضاوية بديعة ، خرست الألسن و شمر ” مبدع الزمان ” ليكمل ما بدأه في حي الفلاحين لينقل تجربته السعيدة إلى حي البحارين ، بالفعل و في اطار المقاربة التشاركية الذواقية المتعددة الأيادي الرفيعة الأسامي ، بدأ اعداد حي البحارين إلى تقبل التهاني و نجاح فريق الأماني في عزل “صاحب الاقليم ” عن معرفة شبكة العنكبوت و ابعاده عن مسار الخيوط .

فكان لابد من تدخل ” سفير ” ليرجع إلى حي الفلاحين حقه المبتور و يطالب فريق الذواقة بغسل فمه من بقايا ” القصعة ” الأولى، و أنّ مال الفلاحين يجب أن يوازي عرق الفلاحين ، و هكذا حال هذا السفير دون بلع ” القصعة ” و اقتسام اللحمة ،و بذلك سيبقى ” خالد ” في ذهن الفلاحين .

و يحكى أنّ لهول الصدمة و قوة الرجة استفاق ” صاحب الاقليم ” فبحث في المزامير فوجد الكارثة ، و أن حي البحارين سيجف بحر ماله و أنّ شبكة العنكبوت قد أخفت عنه حقائق الأعماق ، و أن “القصعة ” في حي البحارين كانت فيه أسماك بأشواك عوض كثف اللحم كما في حي الفلاحين .

فأمسك ” صاحب الاقليم ” بحاشية ” القصعة ” ثم استدعى طبيب الأسنان ليفتش في حلق لجنة الذواقة ، فاكتشف عندهم أشواك الأسماك فقد استبقوا العيد بليلة ، فالمغاربة يتركون اللحمة أو السمك في ” الكسكس” حتى الأخير ، فقلب “القصعة و دعا صاحب البحارين و أبلغه أنّ الأمر جلل و لا مفر من إعداد “القصعة ” تحت أعين خاصة .

و يحكى أن بعد قلب “قصعة” حي الفلاحين و حي البحارين فرحت الأغنام و غنت الأسماك و دعت ” للسفير ” و “صاحب الاقليم ” بدوام البصيرة و حسن التدبير .

0 comments:

إرسال تعليق

Translate/ترجمة

محمد VI ملك المملكة المغربية

محمد VI ملك المملكة المغربية
ليس هناك درجات في الوطنية، ولا في الخيانة. فإما أن يكون الشخص وطنيا، وإما ان يكون خائنا
 
جميع الحقوق محفوضة موقع العرائشية 2013 اتصل بنا